المبعوث الأممي لمجلس الأمن: الهدنة هشة ومؤقتة وعلينا العمل جماعيا للحيلولة دون انهيارها

img

المبعوث الأممي لمجلس الأمن: الهدنة هشة ومؤقتة وعلينا العمل جماعيا للحيلولة دون انهيارها

كشف المبعوث الأممي "هانس غروندبرغ"، خلال أحاطته لمجلس الأمن الخميس، إن الهدنة التي تشهدها اليمن منذ مطلع أبريل الجاري، "هشة ومؤقتة"، ولا تزال صامدة رغم التقارير الواردة عن عمليات عسكرية خاصة في محيط محافظة مأرب.


وأضاف غروندبرغ في إحاطة قدمها خلال جلسة مجلس الأمن بشأن اليمن، انه أخبر المجلس في بداية هذا العام" أنَّ التصعيد العسكري كان من أسوء ما شهدناه في اليمن منذ أعوام، والآن يسعدني أن أخبركم أنَّ هناك بصيصًا من الأمل في نهاية النفق".


وأكد أن "ضمان ثبات الهدنة والتأكد من أن تصبح نقطة تحول نحو السلام، يتطلب التزامًا مستمرًا من الأطراف ودعمًا واسعًا من دول المنطقة والمجتمع الدولي".


وأشار إلى استعدادات لتسيير رحلات تجارية عبر مطار صنعاء الدولي وعمل مكتبه على جمع الأطراف معاً لفتح طرق في تعز ومحافظات أخرى.


ولفت غروندبرغ إلى مخاوف "من استغلال الهدنة واستخدامها من أجل التحضير لتصعيد جديد"، مذكرا أطراف الصراع "بأنَّ المبدأ الأساسي للهدنة هو ضرورة استخدام المهلة التي توفرها الهدنة لإحراز التقدم نحو إنهاء الحرب، وليس لتصعيدها".


وتحدث المبعوث عن إحراز تقدم في قضية تبادل المحتجزين، داعيا "الأطراف إلى الإسراع في الاتفاق بشأن تفاصيل عملية إطلاق السراح حتى يمكن لم شمل العائلات اليمنية بأبنائها في أقرب وقت ممكن".


وشدد على أهمية العمل الجماعي والمكثف -في الأسابيع القادمة -للحيلولة دون انهيار الهدنة.


وكانت الأمم المتحدة، قد أعلنت في 2 أبريل/نيسان الجاري، بدء سريان هدنة في اليمن لمدة شهرين قابلة للتمديد، برعاية أممية، وفيما رحبت الأطراف بما فيها التحالف العربي بالهدنة، تشهد جبهات القتال خاصة في مأرب وتعز خروقات مستمر وسط اتهامات متبادلة بين الحوثيين والقوات الحكومية بالوقوف وراء تلك الخروقات.