رئيس أركان المنطقة العسكرية الأولى: اتفاق الرياض لم ينص على إخراج أو نقل أي من قوات المنطقة

img

رئيس أركان المنطقة العسكرية الأولى: اتفاق الرياض لم ينص على إخراج أو نقل أي من قوات المنطقة

قال رئيس أركان المنطقة العسكرية الأولى بالجيش اليمني العميد الركن يحيى أبو عوجاء، إنه لا يوجد بند في اتفاق الرياض ينص على إخراج أو نقل أي من قوات المنطقة، في رفض لتحركات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً المطالب بإخراج قوات المنطقة من المحافظة.


ووصف أبو عوجاء وهو أيضاً قائد اللواء 135 مشاة، في تصريح لتلفزيون بلقيس، تحركات الانتقالي الأخيرة في وادي حضرموت بـ"التصعيد الخطير" و"الأمر المؤسف"، مضيفاً: أن المنطقة لن تسمح "لأحد بالعبث بالممتلكات العامة والخاصة في وادي حضرموت".


وقال العميد إنه يفترض بالمجلس الانتقالي كأحد مكونات الشرعية أن يعمل مع الجميع في خندق واحد لمواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، بدل الدخول في صراعات داخلية.


وأشار إلى أدوار المنطقة الأولى في محاربة الإرهاب، فهي استعادت مديريات الوادي عندما دمر الإرهاب جميع المراكز الأمنية، واصفاً المنطقة بـ"الصخرة التي تحطمت عليها جميع المؤامرات".


وقال إن السبيل الوحيد لإخراج أو نقل أي قوة من المنطقة العسكرية الأولى هو قرار من قبل القيادة، مؤكدا أن المنطقة الأولى قوة وطنية وجيش يلتزم الأوامر.


ومنذ سيطرة قواته على شبوة منتصف أغسطس الماضي، صعد المجلس الانتقالي من تحركاته في وادي حضرموت بهدف إخراج قوات المنطقة، في مسعى للسيطرة على تلك المديريات وفرض مشروع الانفصال، ومؤخراً صدرت تصريحات من قيادات تابعة له بفرض السيطرة بقوة السلاح.